ما هو نظام الاندرويد وأبرز مميزاته وعيوبه

يتردد على مسامع الكثيرين اسم الاندرويد لدى شراء الهواتف الذكية وكذلك عدد أخر من الأجهزة التي تعمل بهذا النظام، ولكن هل من الممكن أن تساءلت يوماً عن هوية هذا النظام والمميزات التي يتمتع بها؟ هذا بالضبط ما نتطرق للإجابة عنه اليوم.

ما هو نظام الاندرويد؟

في الأساس تشير كلمة أندرويد إلى الروبوت أو الإنسان الآلي الذي يتمتع بالهيئة الذكورية وهو مصطلح بدأ استخدامه منذ عام 1270م، إلا أن شركة جوجل قد تبنته ليكون اسم نظام التشغيل الذي تعمل عليه للهواتف الذكية.

واعتمد في أساس تطويره على نواة لينوكس Linux وبُرمج بالاعتماد على تطبيقات لغة جافا Java ليتناسب مع الأجهزة الذكية كتلك التي تعمل باللمس أو أياً من الإيماءات الأخرى مثل النقر أو المسح وكذلك ضم الأصابع وما غير ذلك عند التعامل مع لوحة الشاشة للهواتف والألواح الذكية.

إلا أنه بات مستخدم كواجهة ونظام تشغيل بالعديد من الأجهزة الأخرى مثل التلفزيون والساعات الذكية والألعاب والكاميرات الرقمية وحتى في بعض مشغلات الأنظمة الصوتية كتلك المتواجدة في السيارات.

تاريخ نشأة أندرويد

في الأساس طُور النظام من قبل شركة أندرويد في عام 2003م بكاليفورنيا على أيادي كلاً من (أندي روبن، ريتش مينر، نيك سيرز، كريس وايت)، واستهدف في ذلك الوقت منافسة أنظمة التشغيل المشهورة في ذلك الوقت مثل أنظمة سيمبيان وأنظمة ويندوز للهواتف.

وبفضل آلية التطوير الذكية لهذا النظام جذب أنظار شركة جوجل Google العالمية والتي قامت بشراء الاندرويد في أغسطس من عام 2005م.

ولأنه نظام تشغيل مفتوح المصدر ترى أن العمل على تطويره يتم بشكل واسع من خلال مجموعة كبيرة من المطورين والمبرمجين الخبراء.

وتم الكشف عن  النظام الجديد بدءً من عام 2007م منذ تأسس “التحالف المفتوح للهواتف النقالة” (OHA) وهو تحالف يجمع بين عدد من الشركات الكبيرة في الأجهزة والاتصالات والبرمجيات التي تعمل على ترقية معايير الهواتف وبالتالي العمل على تطوير نظام الأندرويد باستمرار.

ليكون الهدف الشائع لمعظم الأعضاء والشركات المشاركة ضمن هذا التحالف هو ربح الأموال إما من خلال بيع التطبيقات أو خدمات الهواتف أو حتى الهواتف والألواح الذكية نفسها التي تعمل بالاستناد على الأندرويد.

استعمال اندرويد يتخطى الهواتف

منذ أن بنية الاندرويد مفتوحة المصدر جعل من السهل استخدام هذا النظام في أبعاد واتجاهات أخرى إلى جانب الهواتف والألواح الذكية، بل صار من الممكن أن تكون نظام التشغيل والواجهة الأساسية في اللاب توب وفي Smart book وفي بعض الكاميرات مثل كاميرا جالاكسي.

كذلك هو النظام الذي يستند عليه بعض الأجهزة التلفزيونية الذكية مثل “جوجل TV، وأندرويد TV”، وفي النظارات الذكية مثل نظارات جوجل وفي عدد أخر من الساعات والسماعات وحتى في المرايا وفي مشغلات الوسائط.

بالإَضافة إلى كونه نظام التشغيل في بعض ألعاب الفيديو وهواتف eBay ومشغلات DVD, CD بالسيارات، وبالعديد من الأجهزة الأخرى التي تستند على أندرويد.

متجر جوجل بلاي Google Play

مثل غيره من أنظمة التشغيل المعروفة يقدم الاندرويد سوق خاص بالتطبيقات وهو متجر جوجل بلاي الذي تتوافر به أكثر من 900.000 تطبيق وفقاً لإحصائيات عام 2013م، وهو الذي يقدم بعض أشهر خدمات جوجل بشكل عام مثل BBM, Earth, SkyMap وغيرها من التطبيقات.

كما من الممكن لأي شخص تحميل حزمة أدوات تطوير البرمجيات SDK الخاصة بالأندرويد والبدء في تطوير تطبيقات جديدة إما بلغة الجافا أو لغة كوتلن المعروفة.

مع العلم أن جوجل تأخذ نحو 30% من سعر المبيعات الخاصة بتلك التطبيقات وهي رسوم قليلة نسبياً بالمقارنة مع النسب الأخرى عن نشر التطبيقات على منصات التشغيل المنافسة.

لكن ما تزال هنالك بعض الأجهزة التي لا تدعم جوجل بلاي أو أياُ من تطبيقات جوجل عليها، وفي المقابل تعتمد على سوق بديل للتطبيقات مثل أجهزة كيندال Kindal التابعة لشركة أمازون والتي تحصل على متجر أمازون Amazon Appstore الخاص بالتطبيقات والذي ينافس جوجل بلاي.

الاندرويد
الاندرويد

مميزات نظام الاندرويد

مثل هذا النظام مفتوح المصدر يخضع لتطويرات هائلة كل يوم والتي تعالج باستمرار الشكاوى التي يعاني منها المستخدمين لتحقق أفضل تجربة ممكنة، وحتى ذلك يمكنك التعرف على بعض أبرز المميزات التي يتمتع بها والتي تتمثل في:

  • هو نظام مجاني ومتاح لكل مستخدمي التي تعمل بالاستناد على واجهة أندرويد ويوفر تطبيقات مجانية أكبر بكثير من التطبيقات المدفوعة.
  • يعتمد في تخزين البيانات على قواعد SQLit في إدارة البيانات والتي تمثل مكتبة كبيرة مكتوبة بلغة السي C والتي من أبرز مزاياها صغر حجمها.
  • يوفر لك حرية استخدام الويدجيت وهي ما تمثل بعض التطبيقات صغيرة الحجم تحصل عليها على واجهة المستخدم في هاتفك ومن أبرزها “تطبيق الطقس، وصندوق البريد الإلكتروني”.
  • يدعم النظام كل اللغات العالمية وعلى رأسها اللغة العربية منذ إصدار أندرويد 4.0.
  • يأتي النظام بدعم مُطور لكل وسائط الصوت والفيديو سواء كانت بتركيب 246 أو تركيب H.263 ومن تلك الصيغ كلاً من MP3, MP4, 3GP, AMR والعديد غيرها.
  • أما عن متصفح الإنترنت الخاصة بالأندرويد فهو يستند على واجهة ويب كايت وكذلك محرك جافا سكربت المتاح في متصفح كروم V8 وهو الذي تمكن من الحصول على نتيجة 93 من أصل 100 في اختبار أسيد 3.
  • يدعم النظام خدمات الرسائل القصيرة SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS.
  • كما يدعم مختلف نظم الاتصالات والتي تضم (بلوتوث، NFS، واي فاي، نظام التموضع العالمي، وايماكس، 4G، CDMA، IDEN، والنظام العالمي للاتصالات المتنقلة).

عيوب نظام الاندرويد

طول فترة استخدام الاندرويد قد تكون تعاني من بعض عيوب هذا النظام والتي يتم باستمرار العمل على إيجاد حلول سريعة لها، ومن تلك العيوب كلاً من:

  • خاصية الأمن والحماية قد تكون عادية نوعاً ما بالتالي من السهل اختراق الروت.
  • هنالك بعض الأجهزة قد تعاني من بطئ في الحصول على أخر التحديثات الجديدة للنظام، لكن يجب القول أن هذا ما يرجع إلى الشركة المصنعة للهواتف أو الأجهزة الذكية.
  • بعض الأجهزة قد تتوقف بها البرامج بصورة إجبارية عند الاستخدام.

تحديثات إصدارات نظام الاندرويد

هنالك الكثير من التحديثات التي مر بها النظام منذ بداية انطلاقته والتي لكلاً منها مميزاتها وعيوبها التي تعالج في الإصدارات اللاحقة، وتتمثل تلك الإصدارات الرئيسية في:

  1. خبز الزنجبيل (أندرويد 2.3).
  2. قرص العسل (أندرويد 3.0) ويضم (قرص العسل 3.1، وقرص العسل 3.2).
  3. ساندوتش الآيس كريم (أندرويد 4.0).
  4. هلام الفول (أندرويد 4.3).
  5. كيت كات (أندرويد 4.4).
  6. لوليبوب (أندرويد 5.0).
  7. مارشملو (أندرويد 6.0).
  8. نوجا (أندرويد 7.0).
  9. أوريو (أندرويد 8.0).
  10. أندرويد بي 9.0.
  11. أندرويد 10.
  12. اندرويد 11.

مع العلم أن أندرويد 11 تم الإعلان عنه منذ بداية العام السابق 2020م وبالفعل تمكن بغض الهواتف الذكية من الحصول على هذا الإصدار، وما تزال الأجهزة تتلقى التحديث حتى الربع الأخير من العام الجاري 2021.

في الختام ما زال نظام تشغيل الاندرويد يصنف بأنه من أقوى الأجهزة المتواجدة على الساحة العالمية والأكثر استخداماً بشكل عام بغض النظر عن أي مشكلات أخرى قد تظهر خلال الاستخدام لأنه في محاولة مستمرة نحو التطور، وللمزيد من الاستفسارات يمكنك ترك تعلق بالأسفل حتى يتم معاودة الرد في أقرب وقت ممكن.

قد يهمك الإطلاع على:- 

كن معنا

قد يعجبك ايضا
الإشتراك
نبّهني عن
التقيم
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض كل التعليقات